الأحد، 28 أغسطس 2011

وثائق: ابنة القذافى بالتبنى مازالت على قيد الحياة



  كتب   طرابلس ــ وكالات الأنباء    ٢٨/ ٨/ ٢٠١١
من بين المستندات التى عثر عليها ثوار ليبيا فى باب العزيزية، حصن العقيد معمر القذافى فى طرابلس، مجموعة من الوثائق التى تؤكد أن ابنته بالتبنى «هناء» والتى أعلن عن مقتلها فى غارة أمريكية على مدينة سرت عام ١٩٨٦، لم تمت وأنها ظلت على قيد الحياة طوال الـ٢٥ عاماً الماضية. وتكشف الوثائق أنها كانت تعمل طبيبة فى غرب طرابلس وتقلدت مسؤوليات صحية رسمية، وربما فرت مع زوجة العقيد وابنته عائشة وأولادها، كما فعلت زوجات وأولاد ٣ من أبنائه: محمد والساعدى وهنيبال.
واتهمت الإدارة الأمريكية فى عهد الرئيس الراحل رونالد ريجان، ليبيا بتفجير ملهى «لا بيل» الليلى فى برلين يوم ٥ أبريل ١٩٨٦، حيث سقط ٣ قتلى وألمت الجراح المتنوعة بأكثر من ٢٠٠ آخرين معظمهم من الجنود الأمريكيين.
وبعدها قام الأمريكيون بغارة على طرابلس وبنغازى شاركت فيها ١٠٠ طائرة بقصف قواعد عسكرية ومقار للمخابرات، وكذلك معقل العقيد القذافى وقسم من مقر سكنه بباب العزيزية، وترك الرد مع الدمار نيراناً انتشر دخانها فوق جثث ٣٧ قتيلا، إضافة إلى ١٧٠ جريحاً من المدنيين، وأسرع القذافى وعرض على صحفى أمريكى جثة رضيعة أخبره بأنها ابنته بالتبنى، ليصنع أسطورة ويستغلها إلى أقصى حد.
وراح القذافى بستغل الغارة عليه أيضا، فأبقى على مقره بالعزيزية مدمراً وسماه «بيت الصمود» ليراه زواره، وأطلق اسم هناء على عدد من المؤسسات الثقافية والمتاحف والكليات، بل أقام فى ٢٠٠٦ احتفالية كبرى مناسبة مرور ٢٠ سنة على «استشهاد» الرضيعة، وسماه «مهرجان هناء للحرية والسلام» ليؤكد عزمه على إبقاء ما حدث «حياً فى ذاكرة الشعب الليبى للأبد» - بحسب ما قال فى خطابه بالمهرجان - وكان يهيئ لاحتفالية ٢٥ سنة على «استشهادها» أيضا، لولا اندلاع ثورة ١٧ فبراير.
ومن الوثائق التى عثر عليها فى بيت القذافى وتثبت بقاء «هناء على قيد الحياة» شهادة من المجلس الثقافى البريطانى فى طرابلس الغرب تفيد بإكمالها دورة باللغة الإنجليزية مدتها ٥٥ يوما انتهت فى ١٩ يوليو ٢٠٠٧، فضلا عن استمارة دخولها أحد امتحانات كلية الطب فى جامعة الفاتح بطرابلس، حيث درست، وعليها اسمها ورقم مقعدها فى قاعة الامتحان، والوثيقة هى غلاف أجوبتها فى ٣ أكتوبر الأول ٢٠٠٥ على أسئلة اختبار، وعلى الغلاف اسمها: هناء معمر القذافى.
وأهم وثيقة هى صورة واضحة لها تظهر فيها بلباس الأطباء البيضاء وعليها اسمها، إضافة إلى صورتين تبدو فى إحداهما بالحجاب وهى بين ١٨ و٢٠ سنة إلى جانبها عائشة القذافى يحيط بهما ٨ أشخاص آخرين.
المصدر : المصرى اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق